القانون الدوليقانونقانونية

الحق في الصحة 

الحق في الصحة 

الصحة

لكل فرد الحق في أن يعيش في بيئة ملائمة

تفي بمتطلبات صحته ورفاهه

قرار الجميعة العامة للأمم المتحدة في الدورة الخامسة والأربعين A/RES/45/94

ما هو الحق في بيئة صحية أو ملائمة ؟

لكل فرد الحق في بيئة ملائمة . تُعد البيئة الملائمة شرطًا مسبقًا لإعمال حقوق الإنسان الأخرى ،  بما فيها الحق في الحياة والغذاء والصحة ومستوى معيشي لائق . ويرد هذا الحق جزئيا في إطار الحق في الصحة المبين في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والذي ينص على أنه يتعين على الدول إعمال الحق في الصحة عن طريق تحسين جوانب الصحة البيئية كافة من جملة خطوات أخرى .

كذلك أقرت هذا الحق مجموعة واسعة من الصكوك الإقليمية لحقوق الإنسان مثل بروتوكول سان سلفادور ، وأيضا عبر اجراءات الأمم المتحدة للولاية بشأن حقوق الإنسان والبيئة في عام 2012 .

ينبغي أن يكون كل فرد قادرًا على العيش في بيئة تفي بمطلبات صحته ورفاهه.

ويتعين على الدول اتخاذ الخطوات الملموسة والتدريجية ، منفردة أو بالتعاون مع بعضها البعض ، لوضع الأطر المناسبة لتمكين كل المقوّمات الضرورية لبيئة صحية ومستدامة وتنفيذ هذه الأطر والمحافظة عليها على نطاق العالم الطبيعي بأسره.

ويشمل ذلك النظم التي تحكم العمليات التي تنفذها الشركات والجهات الفاعلة الخاصة على الصعيد المحلي وخارج نطاق الحدود الإقليمية .

إن التعاون الدولي من أجل التنمية وإعمال حقوق الإنسان ، وفقًا لمبادئ القانون الدولي الثابتة بما فيها أحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، التزام يقع على عاتق الدول كافة .

ويتسم هذا التعاون والدعم ، الذي يقع بوجه خاص على عاتق الدول التي تستطيع مساعدة غيرها من الدول الأخرى ، بأهمية خاصة في معالجة الأثار العابرة للحدود المترتبة على الظروف البيئية مثل تغيّر المناخ .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى