كتابات وشهادات عن مؤسس المنبرمؤسس المنبر

الدكتور عبدالله الذبحاني ، وداعا ..

رثاء في فقيد الوطن والمسيرة التعليمية والعلمية

الدكتور عبدالله الذبحاني ، وداعا ..

المنبر اليمني للتوعية الدستورية والقانونية
قانون دستوري

 

دكتور ياسين الشيباني

رحم الله الأستاذ الدكتور عبدالله الذبحاني ، استاذ القانون الدستوري ، كان زميلا لي في مرحلة الدكتوراة بكلية الحقوق جامعة القاهرة ، وكان مهموما بفكرة المؤسساتية ( أي تحويل الدولة الى مؤسسة محكومة بالقانون ) بعد ان أدرك واستوعب المآسي والكوارث التي عانت منها اليمن والمنطقة بسبب شخصنة السُّلطة والدولة ، وعدم تحوّلها الى مؤسسة ، بعد أن أصبح الرئيس هو الدولة والدولة هي الرئيس !!

أنجز رسالته للدكتوراه في ” مأسسة السلطة السياسية  ” تحت إشراف الأستاذ الدكتور يحي الجمل ، رحمه الله ، وهو أحد أهم فقهاء القانون الدستوري في مصر والعالم العربي ، وكانت رسالة رائدة ومتميزة حصل فيها الدكتور الذبحاني على مرتبة الشرف الاولى وتوصية لجنة المناقشة والحكم على الرسالة بطباعتها على نفقة جامعة القاهرة و تبادلها مع الجامعات العربية والاجنبية.

تعزية لمؤسس المنبر
دكتور عبدالله سعيد علي الذبحاني

كان الدكتور عبدالله الذبحاني ، كما عرفته ، إنسانا صادقا ، مخلصا ونزيها ، وظل مثابرا على أداء محاضراته وواجباته بكلية الشريعة والقانون ، جامعة صنعاء ، حتى آخر يوم قبل العطلة الاجبارية بسبب الوباء ..

وكان ضمن الأكاديميين المقطوعة مرتباتهم منذ العام 2016 ، ومع ذلك رفض دفع الرشوة لإدراج اسمه ضمن ما يسمى بكشوف النازحين ، الذين تحوّل لهم مرتباتهم من عدن وهم في صنعاء ، في عملية تحايل مكشوف على القانون ، لأنه كان يعتقد اما ان تكون ” الشرعية ” شرعية وجديرة باسمها وتطبق الدستور والقانون على الجميع ، أو أن تفقد شرعيتها ، وتتحول إلى عصابة ، وتهدر القوانين والأنظمة والمبادئ الدستورية وأولها مبدأ المساواة بين المواطنين ، وقد اختارت ” الشرعية ” أن تُهدر شرعيتها وأن تفقد مصداقيتها .

لم يقبل استاذ القانون الدستوري دفع الرشوة للذين ساوموه وساومونا جميعا على دفع مرتباتنا وادراجنا ضمن كشوف النازحين ، وقد لقي ربه عزيزا كريما بفضل عمله في المحاماة  .

نسأل الله له الرحمة والغفران ، وان يلحقنا به في الصالحين .

ونعزي أنفسنا أيضا وجميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء ، بوفاة الأستاذ الدكتور  محمد الكوري ، استاذ التشريعات المالية بقسم القانون العام بكلية الشريعة القانون ، وقد فقدناهما معا في يوم واحد ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

الدكتور عبدالله الذبحاني ، وداعا ..

الدكتور عبدالله الذبحاني ، وداعا ..

الدكتور عبدالله الذبحاني ، وداعا ..

الدكتور عبدالله الذبحاني ، وداعا ..

 

HomePage

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق