بحوثتحميل كتب

جريمة الفساد 

جريمة الفساد 

تحميل كتاب جريمة الفساد PDF – أحمد الخمليشي – محمد فاضل

ان البحث يتناول جريمة الفساد وتحليل عناصرها من الوجهة القانونية.
استعرض بالقدر المناسب تاريخ الجريمة وتطورها، وموقعها في القانون المقارن مع التركيز على أركانها في القانون المغربي، وما يميزها به عن جرائم الجنس الأخرى، ثم التفسير القضائي للنص المعاقب على جريمة الفساد، والذي يحدد وسائل إثباتها.
وأخيرا . وكما هو الشأن في كل بحث جامعي . ختم البحث بملاحظات و استنتاجات، واقتراحات…
كل هذا يدخل في القاموس القانوني لجريمة الفساد والذي أود الإشارة إليه في هذا التقديم هو جانب القاموس الاجتماعي للجريمة…
أن علاقة الجنس غريزة، والغرائز لا تنظم بالزجر والتهديد بالعقاب، كان العقاب قاسيا أو رمزيا…
إنها تنظم عن طريق توفير مجال الممارسة القانونية او الشرعية وفي واقع وظروف اجتماعية مساعدة .
هذا ما نهجه الشريعة الاسلامية بالتأكيد عندما نظمت الزواج وحثت عليه وسمحت بالتعدد عند تحقق مبرراته، ثم أمرت كلا من الرجل والمرأة بغض البصر والابتعاد عن الاحتكاك والتطلع الى الجنس الآخر أثناء علاقات الحياة اليومية :
وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزکی لهم.
وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن.
إنها الحياة الاجتماعية الوسط : تلبية للغريزة عن طريق الزواج وعلاقة بين الجنسين في الحياة العامة لا تفريط فيها ولا إفراط لا تفريط في جانب المرأة فلا تسجن بين الجدران الأربعة بدعوى صيانة العرض و تحصين الشرف.. بل حتى في أداء مهامها اليومية خارج البيت. لا تكلف بما فيه تعسف وشطط، فلا يطلب منها التكلف باخفاء أجزاء جسمها الظاهرة بحكم الطبيعة،ومتطلبات الحياة الانسانية العادية.
هذه هي الملاحظة التي أود تقديم بحث الزميل الأستاذ محمد فاضل بها، وهو بحث كما سبقت الإشارة تناول الجانب القانوني الذي لا تخفى أهميته في الدراسات الجنائية بصرف النظر عما قد يكون للتجريم من تأثير على معدل ارتكاب الجريمة أو المتابعة القضائية .
وقد اختار الزميل السيد محمد فاضل موضوعا للأطروحة غير بعيد عن هذا البحث
وهو الحماية الجنائية للقواعد القانونية المنظمة للأسرة، فأتمنى له التوفيق في اهتماماته المركزة على خلية الأسرة من جوانب متعددة، فالواقع أن الأسرة تعتبر اليوم في مقدمة المجالات الاجتماعية التي ينبغي أن يبدأ منها الإصلاح، لأن المدنية المعاصرة اذا كانت قد تقدمت خدمات لا ينكرها أحد إلى الانسان ومؤسساته المختلفة، فإن مؤسسة الأسرة تضررت منها أكثر مما انتفعت، فعسى أن نستيقظ قبل فوات الأوان
الاطار الاجتماعي و القانوني للجريمة :
يعتبر القانون الجنائي المغربي، العلاقة الجنسية غير المشروعة بين الرجل والمرأة جريمة، يطلق عليها اسم «الفساد».
والمغرب بعقابه على هذه العلاقة الجنسية، يعد من الدول القليلة التي لا تزال تنتمي للنظام التحريمي في هذا المجال، وقد ورث هذا التحريم عن الشريعة الاسلامية التي تطلق على الجريمة زنا البكر أو زنا غير المحصن.
بوضع جريمة الفساد في إطارها الاجتماعي والقانوني نجدها تتميز بالمميزات التالية :
أنها جريمة يتصل ارتكابها باحدى الغرائز الكامنة في الإنسان وهي الغريزة الجنسية، وذلك على الأقل من جانب أحد أطراف العلاقة الجنسية، لأنه قد يكون الدافع لارتكابها في بعض الأحيان من الطرف الآخر عامل غير العامل الجنسي، كالحصول على المقابل او الانتقام.

رابط تحميل كتاب جريمة الفساد لـ د.محمد فاضل :

جريمة الفساد 

جريمة الفساد 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق